شبكة مراغه الأصاله والتاريخ



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

شاطر | 
 

 شباب وعجايز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed alzaki
 
 


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: شباب وعجايز   الجمعة 05 مارس 2010, 4:00 pm

شباب وعجايز

من هو الشاب ومن هوم العجائز


هل المقارنة تتم فقط علي اساس الفئة العمرية ( 18- 40، 41- مشاء الله ) ؟

ام ان هناك معاير اخري مثل القدرة علي العطاء والروح الشابية ؟

وهل العجائز فئة عمرية الا يمكن ان يكون شاب في مقتبل العمر عاجزا عن العطاء !


وماهي طبيعة العلاقة بين الشباب !(اذا افترضنا جدلا انهم فئة عمرية) بينهم ومن هم اكبر منهم سنا ؟
- هل هي علاقة احترام متبادله
هل نحن راضون عن العلاقات القائمة الان بين الابناء والاباءوامهاتهم

هل ماذال الاحترام سيد الموقف ام الزمن فعل فعلة؟؟

واذا طرحنا نموجين بسطين للعلاقات بين الشباب ومنهم اكبر منهم سننا في العمل العام الاجتماعي ( الاندية ) هل هي علاقة جيدة !؟؟
واذا كانت غير ذالك ماهي الاسباب وماهو الحل؟


الشباب اليوم في مراغه يقودون النادي، بعد فترة من الغياب او التغيب .
هل نجحوا ام فشلوا ؟

ملحوظة ..... جميع الاسئلة اختيارية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bakri G. Salih
 
 


الموقع : السعودية/الرياض
عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: شباب وعجايز   الجمعة 05 مارس 2010, 7:30 pm

يقول رب العزة سبحانه: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الروم:54].

الشباب هم عصب الحياة وقوامها، صلاحهم صلاح لأمتهم، وفسادهم فساد لأمتهم.
الشباب لغة: فقد ذكر الثعالبي في كتابه فقه اللغة أن الشباب جمع شاب وهو ما بين الثلاثين والأربعين، وما بكت العرب على شيء كما بكت على الشباب حتى قال قائلهم:

ألا ليت الشباب يعود يوما

فأخبره بما فعل المشيب

وأما اصطلاحا: فالشباب هو قوة بين ضعفين، قوة بين ضعف الطفولة وضعف الشيخوخة وينبغي أن تعلم:

أن من العلماء من تحدث عن حقيقة الشباب فقال: إن الشباب ليس في قدرة الجسد ولا في قوة الشهوة، وإنما الشباب في صلابة العزيمة وحماسة الروح، فهذا عمر المختار وهو في التسعين من عمره، قاتل الإيطاليين قتال الأبطال، ودخل المعارك الكثيرة واستشهد أكرم استشهاد لله عز وجل.

لقد كان شيخا ولكنه يحمل همم الشباب وحماستهم.

هل يقاس هذا بالشباب العالة التافهين المترفين الذين لا همة لهم ولا غاية ولا أمل هم شيوخ وعجزة ومسنون ولكنهم في صورة شباب.

وينبغي أن تعلم أيضا: أن الله تعالى بعث المصطفى عليه الصلاة والسلام على سن الأربعين وهي أخصب فترة من فترات العمر وأنضجها، وأحاطه بالشباب.

فهذا أبو بكر الصديق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، أسلم يوم أن أسلم وهو في السابعة والثلاثين وعمر بن الخطاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسلم وهو في الواحدة والثلاثين من عمره وعثمان بن عفان أسلم وهو في الخامسة والثلاثين من عمره، وعلي بن أبي طالب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسلم وهو في الثامنة عشرة من عمره، يقول عليه الصلاة والسلام: ((أوصيكم بالشباب خيرا فإنهم أرق أفئدة، ألا وإن الله بعثني بالحنيفية السمحة فحالفني الشباب وخالفني الشيوخ)).

وينبغي أن تعلم أيضا: أن الشباب لا يدوم ولابد للعبد أن يغتنم شبابه قبل رحيله، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ((اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل مرضك، وفراغك قبل شغلك، وغناك قبل فقرك، وحياتك قبل موتك))([1]).

وينبغي أن تعلم أخيرا أن أهل الجنة يدخلون الجنة وهم شباب يقول النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ((أهل الجنة شباب مرد كحل لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم))([2]).

ومن مزاح النبي عليه الصلاة والسلام: ((أن امرأة عجوزا جاءت إليه: تقول يا رسول الله، أدع الله لي أن أدخل الجنة. قال: لا تدخل الجن عجوز، فذهبت تبكي فردها النبي عليه الصلاة والسلام، وقال لها: ألم تسمعي قول الله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنا أنشأناهن إنشاءا فجعلناهم أبكارا عربا أترابا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الواقعة:35-36] )). أترابا أي في سن واحدة على سن ثلاث وثلاثين يدخلون الجنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bakri G. Salih
 
 


الموقع : السعودية/الرياض
عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: شباب وعجايز   الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 7:32 pm

up for more highlight
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبد المتعال
 
 


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3792
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: شباب وعجايز   الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 8:48 pm


تحياتي الاخ عوض و الخال بكري موضوع يحتاج الرد عليه و لى عودة


من فوائد القراءة فتق اللسان، وتنمية العقل، وصفاء الخاطر،

وإزالة الهم ،  والاستفادة من التجارب، واكتساب الفضائل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
وصفية عيسي
 
 


عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: شباب وعجايز   الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 7:10 am

لك التحية الاخ عوض والله انا من وجهة نظري ان كل علي حد له دور عظيم يؤديه الشاب له دوراعظم والعجوز له دور اعظم من الشباب يؤديه في المجتمع هم اصحاب المشورة دائما

وزي ما المثل بقول الما عندو كبير يشتري ليه كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شباب وعجايز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  قسم الشباب والطلاب -
انتقل الى: